موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالزائرين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالزائرين

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع توثيقي لقسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم ويتمنى قضاء وقتًا ممتعا معنا
قسم الجودة يتقدم بالتهنئة القلبية للدكتور احمد مصطفى مدير الادارة لحصوله على المعلم المثالي على مستوى الجمهورية
يتقدم القسم بتهنئة خاصة للأستاذ الحسيني عبد العليم عضو الدعم الفني بالقسم لفوزه بجائزة المعلم المتميز على مستوى إدارة المنيا التعليمية وحصوله على لاب توب متمنين له دوام التفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق

المواضيع الأخيرة

» لعمل منتديات أو مدونات ومواقع اتصل بنا
التعلم النشط Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:38 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» عرض بوربوينت عن التعلم النشط
التعلم النشط Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 11:13 pm من طرف جمال الشمارقة

» تهنئة لمدرسة المنيا الثانوية بنات القديمة
التعلم النشط Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 10:51 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» موقع مدرسة سيدي جمال
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:26 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» الاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:23 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» منتدى مدرسة المنشاوي التعليمي
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:20 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» رابط موقع الشعلة التعليمي
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:17 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» بوابة الخدمات اللكترونية بموقع وزارة التربية والتعليم
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:14 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» القرآن الكريم مباشر
التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:11 pm من طرف طاهر حسن أحمد

التبادل الاعلاني


    التعلم النشط

    طاهر حسن أحمد
    طاهر حسن أحمد
    عضو جودة


    عدد المساهمات : 34
    نقاط : 97
    احترام القوانين : 0
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 52

    التعلم النشط Empty التعلم النشط

    مُساهمة من طرف طاهر حسن أحمد السبت يناير 22, 2011 9:57 am

    التعلــــم النشــــط **

    1.

    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :

    تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

    2. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :

    وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .

    3. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :

    فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

    4. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :

    حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition)و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

    5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :

    تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

    6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :

    تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

    7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :

    تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent )، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.

    ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..

    الحاجة إلى التعلم النشط ...

    ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :

    ? يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه

    ? يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .

    ? يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..

    ? تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف

    ? غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :

    ? يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .

    ? يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .

    ? يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..

    ? يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

    يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..


    تعريف التعلم النشط ..





    بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .

    إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟

    لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه..


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 18, 2024 11:58 pm