موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالزائرين
موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع توثيقي لقسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم ويتمنى قضاء وقتًا ممتعا معنا
قسم الجودة يتقدم بالتهنئة القلبية للدكتور احمد مصطفى مدير الادارة لحصوله على المعلم المثالي على مستوى الجمهورية
يتقدم القسم بتهنئة خاصة للأستاذ الحسيني عبد العليم عضو الدعم الفني بالقسم لفوزه بجائزة المعلم المتميز على مستوى إدارة المنيا التعليمية وحصوله على لاب توب متمنين له دوام التفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    تابع طرق تدريس التعلم النشط

    شاطر
    avatar
    طاهر حسن أحمد
    عضو جودة

    عدد المساهمات : 34
    نقاط : 97
    احترام القوانين : 0
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 45

    تابع طرق تدريس التعلم النشط

    مُساهمة من طرف طاهر حسن أحمد في السبت يناير 22, 2011 10:00 am


    --------------------------------------------------------------------------------

    طريقة المناقشة :

    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

    3. التعــــلم التعــــاونـــي .

    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..



    معوقات التعلم النشط ..

    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .

    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

    - الخوف من تجريب أي جديد .

    - قصر زمن الحصة .

    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .

    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

    - عدم تعلم محتوى كاف.

    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .

    نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

    خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

    ? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .

    ? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟

    ? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :

    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .

    - صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .

    - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .

    - صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .

    - صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

    التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

    6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:44 pm